الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
فقالوا أم محجن، قال التي كانت تقم المسجد؟ قالوا نعم، فصف الناس، فصلى عليها، فقال صلّى اللّه عليه وسلم أي العمل وجدت أفضل؟ قالوا يا رسول اللّه أتسمع؟ قال ما أنتم بأسمع منها، فذّكر عليه الصلاة والسلام أنها أجابته قم المسجد أي كنسه، وإجابتها له على سبيل المعجزة له صلّى اللّه عليه وسلم.وبالحديث الذي رواه الشيخان المار ذكره في الآية 26 من سورة إبراهيم المارة في بحث سؤال القبر.وبما رواه البيهقي والحاكم وصححه وغيرهما عن أبي هريرة أن النبي صلّى اللّه عليه وسلم وقف على مصعب بن عمير المشار إليه في الآية 41 من سورة النازعات المارة وعلى أصحابه حين رجع من أحد فقال أشهد أنكم أحياء عند اللّه تعالى، ثم خاطب أصحابه فقال فزوروهم وسلموا عليهم فو الذي نفسي بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردّوا عليه إلى يوم القيامة.وبما أخرجه ابن عبد البر وقال عبد الحق الإشبيلي إسناده صحيح عن ابن عباس مرفوعا: ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا يسلم عليه إلا عرفه ورد عليه.وبما أخرج ابن أبي الدنيا عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: الروح بيد ملك يمشي به مع الجنازة يقول له أتسمع ما يقال لك فإذا بلغ حفرته دفنه معه.وبما في الصحيحين من قوله صلّى اللّه عليه وسلم: «إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه انه يسمع قرع نعالهم».وأجابوا عن الآيتين بما قاله السهيلي إنها كقوله تعالى: {أَفَأَنْتَ تُسْمعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدي الْعُمْيَ} الآية 41 من الزخرف، أي أن اللّه تعالى هو الذي يسمع لا أنت.وقال غيره من الأجلة لا تسمعهم إلا أن بشاء اللّه أولا فتسمعهم سماعا ينفعهم، لأن الشيء قد ينتفي لانتفاء فائدته وثمرته، قال تعالى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنا لجَهَنَّمَ كَثيرًا منَ الْجنّ وَالْإنْس لَهُمْ قُلُوب لا يَفْقَهُونَ بها وَلَهُمْ أَعْيُن لا يُبْصرُونَ بها} الآية 179 من الأعراف في ج 1، وهذا التأويل يجوز أن يعتبر في الآيتين المذكورتين.هذا وإن السيدة عائشة رضي اللّه عنها لم تحضر قول النبي صلّى اللّه عليه وسلم لأهل بدر، فغيرها ممن حضر أحفظ للقضية منها، على أنهم إذا كانوا عالمين كما تقول عائشة جاز أن يكونوا سامعين، أما وقد اتفقت الكلمة على أن الشهداء يسمعون لأن اللّه تعالى أخبر عنهم أنهم أحياء عند ربهم يرزقون الآية 171 من آل عمران في ج 3، كما سنبينه في تفسيرها إن شاء اللّه، وأجمعوا على أن روح الميت تعود إليه وقت السؤال على وجه لا يحس به أهل الدنيا إلا من شاء اللّه منهم، فلا مانع إذا من القول بسماعهم في الجملة، وهو للقول الحق، على أن يكون هذا السماع على أحد وجهين:الأول أن يخلق اللّه تعالى عز وجل وهو القادر على كل شيء في بعض أجزاء الميت قوة يسمع بها من شاء اللّه إسماعه كالسلام ونحوه، ولا يمنع من ذلك وجوده تحت الثرى وقد انتحلت منه هاتيك البنية وانقصمت العرى، ولا يكاد يتوقف في قبول هذا القول من يجوز أن يرى أعمى الصين بقّة الأندلس.الثاني أن يكون ذلك السماع للروح بلا واسطة قوة البدن، ولا يمتنع أن تسمع بل أن تحس وتدرك مطلقا بعد مفارقتها البدن بدون وساطة قوى فيه، وإذ كان للروح على القول الصحيح تعلق بالبدن كله أو بعضه بعد الموت لا يعلم حقيقته وكيفيته إلا اللّه، وهذا التعلق غير التعلق بالبدن الذي كان لها قبله أجرى اللّه سبحانه عادة أمره بتمكينها من السمع وخلقه لها عند زيارة القبر، وكذا عند حمل البدن وعند الغسل مثلا، ولا يلزم من وجود ذلك التعلق والقول بوجود قوة السمع ونحوها فيها نفسها أن تسمع كل مسموع، لما أن السماع مطلقا، وكذا الإحساسات تابعة المشيئة، فيقتصر على القول بما ورد فقط من السلام ونحوه، ولا يلزم على هذا التزام القول بأن أرواح الموتى مطلقا في أفنية القبور، لما أن مدار السماع عليه مشيئة اللّه تعالى، وقدمنا ما يتعلق في بحث الروح بصورة مفصلة في الآية 85 من الإسراء في ج 1 فراجعها.
هذا وبين الساعة والساعة في الآية الأولى جناس تام مماثل، ولا يضر اختلاف حركات الإعراب ولا وجود ال في أحدهما لأنها مؤكدة، ولا يضر اتحاد مدلولها في الأصل، لأن المعرف فيه كالمنكر بمعنى القطعة من الزمن لمكان النقل في المعرف وصيرورته علما على القيامة كسائر الأعلام المنقولة، وأخذ أحدها من الآخر لا يضر أيضا، كما هو موضح في بحث جناس الاشتقاق.قالوا ولا يوجد في القرآن العظيم جناس من هذا النوع إلا هذه في القسم المكي جميعه، وسيأتي مثله في الآية 45 من سورة النور في القسم المدني ج 3 إن شاء اللّه، لأن الابصار الأول فيها جمع بصر، والثاني جمع بصيرة كما ستقف عليه هناك إن شاء اللّه.وقال بعضهم إن هذا النوع من الجناس لا يكون بين حقيقة ومجاز، وان الابصار الثاني في تلك الآية ليس من باب الحقيقة بل في المجاز والاستعارة، لأن البصيرة تجمع على بصائر لا على الابصار، ولأن علماء العربية قالوا إن صيغة أفعال من جمع القلة وهو لا يطرد إلا في اسم ثلاثي مفتوح الفاء كبصر وأبصار، أو مكسورها كغيب وأغياب، أو مضمومها كرطب وأرطاب، وساكن العين كثوب وأثواب، أو محركها كعضد وأعضاد وفخذ وأفخاذ، وصفة فعائل من جموع الكثرة وهي لا تطرد إلا في اسم رباعي مؤنث بالتاء أو بالمعنى ثالثه مدّة كسحابة وسحائب، وبصيرة وبصائر، وحلوبة وحلائب، وشمال وشمائل، وعجوز وعجائز، وسعيد علم على امرأة وسعائد، وقد استعيرت الأبصار للبصائر مجامع ما بينهما من الإدراك والتمييز، وقد ظن بعضهم أن الساعة في القيامة مجاز وانكسر التجنيس فيها، وهو بغير محله لما ذكرنا أن الساعة عبارة عن قطعة من الزمن وكلاهما حقيقة فيه، تأمل.قال تعالى: {فَيَوْمَئذٍ} يوم قيام الساعة {لا يَنْفَعُ الَّذينَ ظَلَمُوا مَعْذرَتُهُمْ} ولا احتجاجهم لأن قبول العذر والتوبة محلّهما الدنيا، وقد انقضت {وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} 57 يسترضون لربهم فلا تطلب منهم العتبى وهي الاسترضاء لفوات محلها، وبعد أن حق عليهم العذاب فلا مناص لهم منه.وقال بعضهم: إن العتبى من الإعتاب بمعنى إزالة البعث كالعطاء والاستعطاء أن لا يطلب منهم إزالة عتب اللّه أي غضبه لا بالتوبة ولا بالطاعة ولا غيرهما {وَلَقَدْ صَرَّفْنا للنَّاس في هذَا الْقُرْآن منْ كُلّ مَثَلٍ} ليعتبروا فيه فلم يعتبروا، وهذا إشارة إلى عدم قبول الاعتذار في الآخرة {وَلَئنْ جئْتَهُمْ بآيَةٍ} من الآيات المنزلة عليك يا سيد الرسل، أو مما نزل على من قبلك {لَيَقُولَنَّ الَّذينَ كَفَرُوا إنْ أَنْتُمْ} أيها الرسل {إلَّا مُبْطلُونَ} 58 فيما جئتم به، فكان شأنهم معك كشأنهم مع الرسل قبلك، لأنهم كلوا يأتونهم بالحق ويكذبونهم ويرمونهم بالباطل من القول، ويصمونهم بالافتراء فلم ينتفعوا بما نضرب لهم من الأمثال ونقص عليهم من القصص ونذكرهم به من الأخبار السالفة {كَذلكَ} مثل هذا الطبع البليغ المحكم {يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوب الَّذينَ لا يَعْلَمُونَ} 59 الجهلة الذين علم اللّه اختيارهم الضلال على الهدى والكفر على الإيمان، ولذلك وصموا مرشديهم بما لا يليق بهم لشدة توغلهم بالكفر.واعلم أن الكفر أربعة أنواع:الأول: أن يقر بالإيمان بلسانه ولا يعتقد صحته بقلبه وهذا كفر النفاق.الثاني: أن لا يتعرف على اللّه أصلا ككفر فرعون إذ يقول {ما علمت لكم من إله غيري} وهذا كفر إنكار.الثالث: أن يعرف اللّه بقلبه ولا يقره بلسانه كإبليس، وهذا كفر جحود.الرابع: أن يعرف اللّه يقلبه ويقر به بلسانه ولا يدين به كأمية بن الصلت وهذا كفر عناد.ومنه كفر أبي طالب قبل إيمانه في آخر رمق من حياته على قول ابن عباس أو بعد مماته على ما جاء بأن اللّه أحيا له أبوبه وعمه أبا طالب فآمنوا به إكراما لحضرته المقدسة ولما لأبي طالب عليه من الأيادي البيضاء، والقول بما ذكره ابن عباس أولى لأن الإيمان بعد الموت لا عبرة به إلا أن يكون خاصة له وإكراما لحفيده، وما عام إلا وقد خصص، وما ذكرنا من أقواله في الآية 56 من سورة القصص المارة في ج 1 والآية 26 من سورة الأنعام المارة تدل على أنه عارف بربه معتقد صحة رسالة ابن أخيه وأن الذي منعه من التصريح بالإسلام مخافة مذمة قريش.والجهل اثنان بسيط وهو من لا يعرف صاحبه ما هو للعلم، ومركب وهو مثل الأول إلا أن صاحبه لا يعرف نفسه أنه لا يعرف، وهذا هو الذي يمنع إدراك الحق ويوجب تكذيب الحق، ولهذا قالوا هو شر من البسيط، وما الطف ما قيل في هذا: وقيل فيه أيضا: وقال الآخر: وأمثال هذا كثير.قال تعالى: {فَاصْبرْ} يا خاتم الرسل على أذاهم فقد أظلك ما وعدناك به {إنَّ وَعْدَ اللَّه حَقّ} في نصرك وإعلاء كلمتك ثابت في أزلنا إنجازه فدم على ما أنت عليه {وَلا يَسْتَخفَّنَّكَ الَّذينَ لا يُوقنُونَ} 60 أي لا يحملونك على العجلة بما تعدهم به فإنهم لا يصدقونك ولا يؤمنون بوعدك الذي وعدك به ربك مع أنه واقع لا محالة، ولكن له أجل لا يسبقه.هذا ولا يوجد في القرآن سورة مختومة بهذه اللفظة غير هذه.أخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه في سنته عن علي كرم اللّه وجهه أن رجلا من الخوارج ناداه وهو في صلاة الفجر فقال: {وَلَقَدْ أُوحيَ إلَيْكَ وَإلَى الَّذينَ منْ قَبْلكَ لَئنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ منَ الْخاسرينَ} الآية 65 من الزمر المارة، فأجابه عليه السلام وهو في الصلاة {فاصبر إن وعد اللّه حق ولا يستخفّنك الذين لا يوقنون} وهذا ليس بكثير على باب مدينة العلم وسيف اللّه ومن هو بمنزلة هرون من موسى بالنسبة لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم، وقد سماه رسول اللّه حينما خرج إلى ابن ود العامري الإسلام كله.وفي هذه الآية إشارة لأهل الوراثة المحمدية أهل الإرشاد بأن يصبروا على مكاره المنكرين المحجوبين الذين لا يصدقون بأحوالهم ولا يعتقدون صحتها، ولذلك يستخفون بهم ويرمونهم بما ليس فيهم وما هم منه براء، عفا اللّه عنهم وأعادهم إلى الرشد.هذا، واللّه أعلم، وأستغفر اللّه، ولا حول ولا قوة إلا باللّه العلي العظيم، وصلّى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعهم أجمعين، والحمد للّه رب العالمين. اهـ.
|